باب المحرم يتزوج أو يزوج ويطلق ويشترى الجوارى

17383 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: المحرم لاينكح ولاينكح ولايخطب ولا يشهد النكاح وإن نكح فنكاحه باطل.
27384 أحمد، عن صفوان بن يحيى، عن حريز، عن عبدالرحمن بن أبي عبدالله، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن رجلا من الانصار تزوج وهو محرم فأبطل رسول الله صلى الله عليه وآله نكاحه.
37385 أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي، عن ابن بكير، عن إبراهيم بن الحسن، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن المحرم إذا تزوج وهو محرم فرق بينهما ثم لا يتعاودان أبدا.
47386 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن صفوان، عن معاوية بن عمار(1) قال: المحرم لايتزوج فإن فعل فنكاحه باطل.
57387 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، وسهل بن زياد، عن ابن محبوب، عن سماعة بن مهران، عن أبي عبدالله (ع) قال: لا ينبغي للرجل الحلال أن يزوج محرما وهو يعلم أنه لايحل له، قلت: فإن فعل فدخل بها المحرم؟ قال: إن كانا عالمين فإن على كل واحد منهما بدنة وعلى المرأة إن كانت محرمة بدنة وإن لم تكن محرمة فلا شئ عليها إلا أن تكون قد علمت أن الذي تزوجها محرم فإن كانت علمت ثم تزوجته فعليها بدنة.
67388 محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن عاصم بن حميد، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: المحرم يطلق ولا يتزوج.

___________________________________
(1) كذا مقطوعا في جميع النسخ التى كانت عندنا.

[373]


7389 7 أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن المحرم يطلق؟ قال: نعم.
87390 أحمد بن محمد، عن البرقي، عن سعد بن سعد، عن أبي الحسن الرضاعليه السلام قال: سألته عن المحرم يتشري الجواري ويبيع؟ قال: نعم.